أهم 10 أسئلة وإجابات عن بورد الفارماكوثيرابي

س1: ما هو البورد الأمريكي للتخصصات الصيدلانية؟

ج1: البورد الأمريكي للتخصصات الصيدلانية هو شهادة مهنية دولية يمكنك التقدم للحصول عليها من أي مكان في العالم، والهدف منه تطوير مجال الصيدلة من خلال التخصص الدقيق في 13 تخصص يقدمه البورد.

س2: لماذا تعد شهادة البورد مميزة؟

ج2: لأنها شهادة معتمدة من أقدم وأكبر المؤسسات المهنية للصيادلة في العالم APhA والتي أسست عام 1852 بالولايات المتحدة الأمريكية، وأنشأت البورد عام 1976 منذ أكثر من 40 عاما لإيجاد مسارات للتخصص الدقيق للصيادلة لضمان تميزهم المهني والعلمي بما يعزز من دورهم الهام في الرعاية الصحية.

س3: لماذا يطلق على البورد صفة الشهادة "الوحيدة الدولية" للصيادلة؟

ج3: لأنه لا توجد شهادة بورد  خاصة بالصيادلة وحدهم يمكنهم التسجيل لامتحانها والحصول عليها خارج بلد المنشأ إلا شهادة البورد الأمريكي للتخصصات الصيدلانية، وقد كانت توجد شهادة دولية أخرى بذات الصفة لكن تم ضمها للبورد في 2016م وهي شهادة بورد صيدلة الشيخوخة.

نعم، توجد شهادات بورد مهنية أخرى دولية يمكن للصيادلة التسجيل في امتحاناتها لكنها ليست خاصة بالصيادلة وحدهم مثل البورد الأمريكي لسلامة المرضى، والجودة الصحية، ومكافحة العدوى، إذ يمكن للتمريض والأطباء وحتى بعض الإداريين التسجيل فيها.

تحديث: ظهر بورد جديد معتمد خاص بالصيادلة وحدهم، وهو بورد الMTM انظر تفاصيله هنا.

س4: ما سبب تلازم مبدأ التعليم المستمر مع البورد؟

ج4: لأن البورد الأمريكي يلزم حامله بتجديد معلوماته للاحتفاظ بالشهادة، وذلك من خلال مسارين: إما تحقيق 120 ساعة تعليم مستمر خلال 7 سنوات من الحصول على الشهادة لتجديد صلاحيتها، أو اجتياز امتحان في التخصص في نهاية السبع سنوات لتجديد مدتها.

ويعبر عن ذلك باللغة الإنجليزية بأن البورد هو ليس certificate أي شهادة منتهية، بل certification أي شهادة تجدد صلاحيتها بالتعليم المستمر. 

س5: لماذا يقال عن بورد الفارماكوثيرابي أنه بورد الصيدلة الإكلينيكية؟

ج5: لأن تعريف الفارماكوثيرابي حسب هيئة البورد الأمريكي للتخصصات الصيدلانية يتطابق مع تعريف الكلية الأمريكية للصيدلة الإكلينيكية لمعنى الصيدلة الإكلينيكية وهو اختصارا: تحقيق الاستخدام الآمن والفعال والاقتصادي للعلاجيات الدوائية، لذا مصطلح الفارماكوثيرابي هو مرادف للصيدلة الإكلينيكية، وهذا يسري على خدمات الرعاية الصيدلية في المستشفيات وصيدليات المجتمع.

س6: لماذا يعد منهج الإعداد للبورد من أقوى المناهج التي ترتقي بالصيدلي علميا ومهنيا؟

ج6: لأن المرجع الأساسي لهذا المنهج هو كتاب Updates in Therapeutics الذي يصدر عن ACCP، حيث يتم تحديث محتواه سنويا بآخر المستجدات في أغلب التخصصات العلاجية.

كما أن منهج الإعداد لا يعتني فقط بالشق العلاجي، بل يشمل جميع جوانب الممارسة الحديثة للرعاية الصيدلانية مثل: إدارة الجودة الصحية، والسلامة الدوائية، واقتصاديات الدواء، والإحصاء الحيوي، والدراسات الإكلينيكية، والتواصل الفعال بين أعضاء الفريق الطبي، وأسس التعليم الطبي كمتلقي وكمرسل للمعلومة، والمعلوماتية الدوائية، وغيرها من أدوات إدارة الرعاية الصحية، مما يضع أمام الصيدلي المنظور الشامل لأداء مهمته على أتم وجه وبأعلى كفاءة.

س7: ما صور الاعتراف بشهادة البورد مهنيا وأكاديميا؟

ج7: في مصر: نصت وزارة الصحة من خلال منشور الإدارة المركزية للصيادلة عن المعايير المصرية لتطبيق الصيدلة الإكلينيكية على أن البورد من الشهادات المعتمدة للتخصص في الصيدلة الإكلينيكية، ومؤخرا أصبحت نقابة صيادلة مصر تسجل حامل البورد كأخصائي صيدلة إكلينيكية، كما تم معادلة البورد بدرجة الماجستير في الصيدلة الإكلينيكية بشرط عمل رسالة (انظر تحديث المعلومة هنا)، ونصت لائحة صيدلة القاهرة للدراسات العليا على كونه من شروط التفضيل للمتقدمين لدرجة الماجستير، وكبرى المستشفيات الخاصة في مصر أصبحت تضع شهادة البورد ضمن المؤهلات المشترطة لوظيفة الصيدلة الإكلينيكية.

في أمريكا: يسرد دليل البورد أسماء العديد من الجهات التي تعطي أولوية للتعيين وعلاوات لحاملي البورد منها وزارة الدفاع والمراكز الطبية المتخصصة، كما تقدم بعض الجامعات خصما من ساعات التعليم في برامج الفارم د غير التقليدية لحاملي البورد.

في الخليج: تعفي بعض برامج الفارم د حامل البورد من شرط خبرة العمل في المستشفيات، كما تم النص على شهادة البورد في إعلانات العديد من المستشفيات الكبرى والمدن الطبية كشرط توظيف أو شرط تفضيل للتوظيف.

في الإمارات: يمكنك التسجيل كصيدلي أخصائي بشهادة البورد في التخصص الذي تحمله.

س8: ما الفرق بين البورد والفارم د والماجستير والزمالة؟

ج8: الفرق يحدد حسب وجه المقارنة، فحسب المنهج والمحتوى العلمي: البورد الأفضل، حسب معيار الشهادة الأجنبية: البورد يتفوق، حسب سهولة شروط التسجيل وعدم اشتراط التفرغ وعدم اشتراط تقدير: البورد الأيسر، وحسب التكلفة: بعد ارتفاع رسوم الفارم د والماجستير في مصر أصبح البورد الأوفر للغالبية!

س9: ما شروط ونظام امتحان البورد؟

ج9: أهم شرط هو مرور 3 سنوات من تاريخ ترخيص مزاولة المهنة قبل موعد الامتحان، ورسوم الامتحان 600 دولار، وله موعدين في السنة: الأول: دور أبريل-مايو والتسجيل له يبدأ من يناير إلى منتصف مارس، الثاني: دور سبتمبر-أكتوبر والتسجيل له يبدأ من أول مايو إلى أول أغسطس، ويتم عقد الامتحان على الكمبيوتر في لجان البرومترك، وهو عبارة عن 175 سؤال بنظام الاختيار من متعدد، والنجاح بتحقيق درجة 500 من 800، ويوجد فرصتان للإعادة خلال عام برسوم مخفضة 300 دولار، ويمكنك متابعة صفحتنا على الفيسبوك للحصول مجانا على الدليل المفصل للتسجيل في الامتحان حسب آخر تحديثات شروط الامتحان.

س10: لماذا رغم وجود شرط الثلاث سنوات يوجد إقبال كبير من حديثي التخرج على الاشتراك في دورات البورد الأمريكي؟

ج10: لعدة أسباب منها:

سؤال بونص!

س 11: ما أفضل مكان يقدم دورات البورد الأمريكي للصيادلة؟

ج11: بالتأكيد هو شركة سي بي إيه CPA لأنه تعتمد شركة سي.بي.إيه على فريق عمل أعضاؤه من مؤسسي كورسات البورد في مصر والوطن العربي، ومنذ صيف 2009 وحتى اليوم نجح على أيديهم أكثر من 1200 صيدلي في مختلف تخصصات البورد BPS وهو الرقم القياسي الذي لم يقاربه أي جهة أو فريق عمل آخر.